هل يجوز الاحتفال بعي... [ الكاتب : هايدى السويدى - آخر الردود : هايدى السويدى - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 720 ]       »     هل الله راضي عنك [ الكاتب : هايدى السويدى - آخر الردود : هايدى السويدى - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 659 ]       »     كتاب فطائر كريب [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : doaa nile7 - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 6673 ]       »     كتاب أطباق عائلية [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4489 ]       »     تحميل سلسلة أطباق عا... [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4448 ]       »     كتاب شهرزاد خـــــاص... [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4629 ]       »     كتاب رائع الطبخ العر... [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3779 ]       »     كتاب البرمجة اللغوية... [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4911 ]       »     كتاب اعرف نفسك إبراه... [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3620 ]       »     فجر طاقتك الكامنة في... [ الكاتب : كاتب ايت طالب - آخر الردود : كاتب ايت طالب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4104 ]       »    

قاعة نحو العلا للتدريب والتاهيل الاسري
عدد الضغطات : 1,483مركز تحميل تحو العلا
عدد الضغطات : 1,108عدد الضغطات : 1,159تغريداتنا في تويتر
عدد الضغطات : 1,139

الإهداءات


   
 
العودة   نحو العلا للتدريب في مجال التطوير المهني الاداري > العمر السعيد > خطوات نحو العلا
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-21-2010   #1
مديرة مدرسة التحفيظ


الصورة الرمزية محبة الجنة*رنا*
محبة الجنة*رنا* غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
3584 نقطة
رصيد بطاقتي
53.76 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 04-09-2012 (07:33 PM)
 المشاركات : 249 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Magenta
فن التغير و التأثير في مدارس علم النفس



--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
نقلت لكم هذا الموضوع لأهميته:
اخواني واخواتي الاعضاء

خلال ممارساتي في مجال التغير والتأثير ومساعدة من يريد ان اقدم له مساعدة اياً كانت نوع المشكلة التي يريد التخلص منها. حيث التقي بعشرات الاشخاص يومياً في الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (الرياض) وكانت غالبية المشكلات تندرج اما في التدخين او ادمان المخدرات او الكحوليات،، وهذة ليست الا اعاراض يختفي خلفها اما قلق او اكتأب او احباط في اكثر الاحيان،،,
ولله الحمد بجلسة واحدة او عدة جلسات قليلة بأستخدام البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الايحائي يتمكن المستفيد من عمل تغير كبير في حياته و التخلص من معاناته او ادمانه.

في الفترة الماضية اردت ان استفيد واتعلم من مدارس علم النفس الاخرى،، فقرأت بعض الكتب و المختصرة اي مقدمة في علم النفس السلوكي و الادراكي و الجشتالتي و المدرسة الفرودية التحليلية واستفدت فائدة كبيرة والتقيت بزملاء متخصصين وشاهدت من قرب ممارساتهم وحضرت جلساتهم مع المراجعين و كانت الفائدة مشتركة ،،، فكل مدرسة تحصل على نتائج ايجابية ولكن في اسلوبها الخاص،،،
ولما تأملت و دققت في النقاط المؤثرة خلف هذة الممارسات المختلفة اكتشفت ثلاث نقاط مشتركة و هذة النقاط التي تؤدي الي التغير و نجاح التقنية,,,

ولكي يكون التغير ناجح ومستمر لابد توفر ثلاث نقاط جوهرية في التقنية :

1) لابد يكون التغير ضرورياً من قبل المستفيد
2) كسر او مقاطعة الاستراتيجية الحالية
3) التأقلم مع الوضع الجديد
و سوف اشرح كل نقطة بأختصار

1)لابد يكون التغير ضرورياً من قبل المستفيد:

واقسد لهذا ان تكون لمستفيد قدر كبير من الارادة و الرغبة لتغير و يضح عليه قدر كبير من المعاناة لما هو فيه. واذا لم يصل الي هذا الحالة من الرغبة العارمة فيجب على الممارس ان يقوم بأيصال المستفيد الي هذة الحالة من الرغبة القوية و ذلك بأستخدام "الألم والمتعة" فتجعل المستفيد في الم شديد من وضعة الحالي حتى يصل الي حالة لا يستطيع تحمل الاستمرار الاستماع الي كلامك،، بعدها تنقلة الي المتعة التي سوف يحصل عليها بعد ان يتغير و كيف ان حياته سوف تكون افضل واروع الي ان ترى في عينيه انه يريد التغير وهذا الحياة برغبة قوية الان وليس غداً او بعد اسبوع.


2) كسر او مقاطعة الاستراتيجية الحالية:
وهنا يقوم الممارس بالقايم بمقاطعة الاستراتيجية الحالية او لخبطتها حتى يكون من المستحيل ان يستطيع المستفيد ان يعيد القيام بنفس الاستراتيجية من جديد. وهذة عبارة عن مثل لو كانت مشغل سي دي وقمت بأخراجها من الجهاز وقمت بخدشها بالمفتاحك الي ان اصبح من المستحيل ان تتمكن من تشغيلها من جديد.
و جميع مدارس علم النفس تتبع في اساس ممارساتها الي نفس العملية ولكن بطرق مختلفه

فلنخيل ان شخص عنده مشكله انه يعاني من خوف شديد من ابيه وقلق من التحدث اليه بسبب اضطهاد في السابق و سوء معاملة
فالمدرسة الجشتالتية مثلاً : تطلب من هذا الشخص ان يتخيل ان الكرسي الذي امامه هو ابيه و يطلب منه ان يقوم بكل شجاعة و يتحدث مع الكرسي كأنه ابوه و بكل ثقة يقول له ما في داخله من مشاعر سلبية تجاهه، وبعد فترة من التدريب يكون الشخص تعود على هذا الوضع و لما يتقابل في الواقع مع ابيه سوف تلقائيا يستخدم الاستراتيجية الجديدة لان القديمة قد كسرت و تلاشت.

اما المدرسة الفرودية فيقوم الممارس بالاستماع الي المستفيد وهو يتحدث عن المشكلة مع ابيه وعلاقتة ذلك لمجال حيات المختلفة ( امه و ابيه طفولته .. الي اخره) لمدة اربع سنوات و في النهاية بغض النظر عن المدة الطويلة الا انها تنجح لانها في الواقع غيرت استارتيجية تفكيرة و نظرته الي المشكلة.

اما المدرسة الادراكية : تقوم الممارس بغير استراتيجية تركيز والتي تؤثر على سلوكه،،فاذا كان الشخص استراتيجية في تخيل ابيه انه شخص شديد و خالي من الرحمة فسوف يكون سلوك هذا الشخص مبي على ذلك اما اذا غيرنا هذا التركيز الي استراتيجبية جديدة وهي التركيز على الجانب الايجابي في ابيه وما هي الذكرايات الرائعة التي تجمعه مع ابيه والتي تثبت ان ابيه يحبه و يهتم به ،، فسوف يتغير سلوكه الي الايجابي ،، فهنا غيرنا الاستراتيجية.


3) التأقلم مع الوضع الجديد
يجب لكي يكون التغير ناجح و مستمر ان تتأكد ان المستفيد مرتاح للوضع الجديد ،، فأذا لم يكن يشعر براحه مع الوضع الجديد فسوف يعود الي وضعة القديم. والاسوء من ذلك اذا لم تقدم له البديل فلن يتغير ابداً.
للقيام بذلك لابد ربط روابط ايجابية مع الوضع الجديد حتى يري ان هذا الوضع رائع ولا يريد تغيره.

فمثلاً لما يأتيني شخص يريد الاقلاع عن التدخين،، وبعد القيام بالخطوة الاولى وهي جعل التغير ضرورياً ثم تغير استراتيجية التدخين لدية بعدة تقنيات ،،، اقوم بغرس عادة جديدة و بديلة مثل بدل ان يدخن يقوم بأخذ بحبة حلاو معطر الفم،،، ويجب ان يرتاح مع هذة الاستراتيجة البدية ويربطها من روابط ايجابية من اثرها على جميع مجالات حياته،،، حتى يتبنى القيام بهذة الاستراتيجية وهو راغب بذلك وفرح بهذا التغير.

ومثال اخر شخص يريد ان يقوم برجيم او حمية غذائية ، فبعد ان اجعل التغير ضرورياً بتقنية المتعة و الالم ،،، اكسر و اقطع استراتيجية المستفيد الذهنية والتي تجعله يميل الي اكل اكله مفضلة لديه،،, وبعد ذلك اجعله يتأقلم مع الحمية والرياضة واربط روابط سعيدة معها,,, فلا يراها كأنها متعبة و الم و ارهاق،،، فأذا كان ينظر بهاذة النظرة فسوف بعد فترة يتوقف ويعود من جديد الي عادة القديمة ،،، فلابد من التأقلم لكي يكون التغير مستمر الي الابد.

في النهاية ذكرت ثلاث محاور مهمة في التغير و التأثير الناجح وهي:
1) لابد يكون التغير ضرورياً من قبل المستفيد
2) كسر او مقاطعة الاستراتيجية الحالية
3) التأقلم مع الوضع الجديد

و أياً كانت المدرسة التي تقوم بالممارسة فلكي تحصل على نتائج ايجابية لابد ان تغطي هذة المحاور في علاجها.

والبرمجة اللغوية العصبية بتقنياتها الرائعة تقوم بالاهتمام بهذة النقاط الجوهرية والتركيز عليها في تقنياتها على سبيل المثال ولا الحصر ( سويش ، تغير الاستراتيجية، تغير الشكليات الثانيوية، تغير الاعتقادات بالمتعة والالم، استراتيجية دزني، المستويات المنطقية، العبور الخرائطي، الرابط) وبعدها يقوم الممارس بجعل المستفيد يتأقلم مع الوضع الجديد بالمجاراه في المستقبل،،
وهذا السبب خلف سرعة النائج الرائعة و نجاح استخدام علم وفن البرمجة اللغوية العصبية. :
fi_av_smiles_y_5:


 

رد مع اقتباس
قديم 10-22-2010   #2
اكاديمي vip
أنامل بيضاء


الصورة الرمزية رائحة الجنة
رائحة الجنة غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
23474 نقطة
رصيد بطاقتي
352.11 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 02-28-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 1,353 [ + ]
 التقييم :  13
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي





 
 توقيع : رائحة الجنة

لو كان للعلم من دون التقى شرفاً ... لكان أشرف خلق الله إبليس

لاتكن ارضا يداس عليها و كن سماءً يتمنى الجميع الوصول إليها


رد مع اقتباس
قديم 10-22-2010   #3
أكاديمي فعال


الصورة الرمزية طالب العلم
طالب العلم غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
100 نقطة
رصيد بطاقتي
1.5 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 79
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 01-22-2011 (09:24 PM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
 مواضيع العضو


افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 01-17-2011   #4
أكاديمي vip


الصورة الرمزية منار
منار غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
8370 نقطة
رصيد بطاقتي
125.55 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 09-26-2011 (11:13 PM)
 المشاركات : 1,131 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي





 
 توقيع : منار



رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir