لماذا كان يبكي [ الكاتب : رائحة الجنة - آخر الردود : رِضاكَ رَبي - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 737 ]       »     .. شكر و تعريف .. [ الكاتب : المدربه منيفه - آخر الردود : المدربه منيفه - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 69 ]       »     الذكاء العاطفي مع ال... [ الكاتب : المستشارة سهاد محمد عوكل - آخر الردود : المدربه منيفه - عدد الردود : 7 - عدد المشاهدات : 28 ]       »     دورة اسرار لغةالجاذب... [ الكاتب : المستشارة سهاد محمد عوكل - آخر الردود : أميرة الورد - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 2205 ]       »     الشخصيّـة الإيجابيّـ... [ الكاتب : ساعد وطني - آخر الردود : أميرة الورد - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 730 ]       »     آراء واستفسار المشتر... [ الكاتب : تقوى سلمان - آخر الردود : تقوى سلمان - عدد الردود : 81 - عدد المشاهدات : 5656 ]       »     مركز نزيه للتدريب يق... [ الكاتب : مركز نزيه للتدريب - آخر الردود : مركز نزيه للتدريب - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     اهمية البوصله في حيا... [ الكاتب : المستشارة سهاد محمد عوكل - آخر الردود : المستشارة سهاد محمد عوكل - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 12 ]       »     حصرياً....لأول مرة..... [ الكاتب : المستشارة سهاد محمد عوكل - آخر الردود : المستشارة سهاد محمد عوكل - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 361 ]       »     الصلاة لوقتها دليل م... [ الكاتب : هايدى السويدى - آخر الردود : هايدى السويدى - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    

المدرب التربوي
عدد الضغطات : 453عدد الضغطات : 107
قاعة نحو العلا للتدريب والتاهيل الاسري
عدد الضغطات : 323مركز تحميل تحو العلا
عدد الضغطات : 86عدد الضغطات : 169تغريداتنا في تويتر
عدد الضغطات : 162

الإهداءات


   
 
العودة   منتديات اكاديمية نحو العلا الدوليه للبوصله الشخصيه > الصراط المستقيم > القرآن الكريم
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2010   #1
مدربة البوصله الشخصيه والعلاقات الاسريه
إدارة الاكاديميه


الصورة الرمزية المستشارة سهاد محمد عوكل
المستشارة سهاد محمد عوكل غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
17028 نقطة
رصيد بطاقتي
255.42 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (10:17 PM)
 المشاركات : 857 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وراء كل أمة عظيمه
تربيه عظيمه
ووراء كل تربيه عظيمه
معلم متميز
لوني المفضل : Chocolate
Post حكم التناجي



بسم الله الرحمن الرحيم



أدب التناجي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية


إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. أما بعد:
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بُعث وجل همه بعد جمع الناس على توحيد ربنا عز وجل الحفاظ على أحاسيس الناس وشعورهم، ذلك أن كل أمر يرجع إلى ألم المسلم وغمه من شأن المؤمنين ولا ديدنهم، فالمسلم الحقيقي من سلم المسلمون من لسانه ويده، ومن ذلك حرصه صلى الله عليه وسلم على مراعاة شعور المسلم حال التناجي- إن كان لابد منه لصالح الحياة وضرورياتها-، حتى يستقيم الحال، وتستريح النفوس، ويسلم المسلم من سوء الظن بأخيه، ويأمن من ألقيات الشيطان وأحاديث النفس.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث".
{البخاري: 5-2318 (5930)، ومسلم 4-1717 (2183}
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس؛ من أجل ذلك أن ذلك يحزنه".
{البخاري: (6288)، ومسلم (2184}

أصل التناجي في اللغة


نجا الرجل أخاه نجوًا ونجوى: سارَّه، والنجوى، والنَّجيُّ: السر، يقال: نجوته نجوًا أي: ساررته، وكذلك ناجيته. والاسم: النجوى، وانتجى القوم وتناجوا: تسارُّوا. قال أبو إسحاق: معنى النجوى في الكلام ما ينفرد به الجماعة والاثنان، سرًا كان أو ظاهرًا. {لسان العرب : 15-308، 309}. وقال أبو عمر بن عبد البر: التناجي: التسار، وذلك مكالمة الرجل أخاه عند أذنه بما يسره من غيره.
{التمهيد لابن عبد البر 15-287}

الشرح والتحليل


في هذين الحديثين يبين صلى الله عليه وسلم الحكمة من النهي عن تناجي اثنين دون الثالث بقوله: "أجل أن ذلك يحزنه" قال القرطبي: وفيه- أي الحديث- أيضًا التنبيه على التعليل بقوله: "من أجل أن ذلك يحزنه" أي: يقع في نفسه ما يحزن لأجله، وذلك بأن يقدر في نفسه أن الحديث عنه بما يكره، أو أنه لم يروه أهلاً ليشركوه في حديثهم، إلى غير ذلك من ألقيات الشيطان وأحاديث النفس، وحصل ذلك كله من بقائه وحده، فإذا كان معه غيره أمن ذلك. {تفسير القرطبي (7-6653}

الحكم الشرعي للتناجي


تناجي الرجلين دون إذن الثالث، وفي حالة عدم وجود جماعة، حرام، وهما بذلك قد ارتكبا كبيرة من الكبائر، نهى عنها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم .
قال النووي: وفي هذه الأحاديث النهي عن تناجي اثنين بحضرة ثالث، وكذا ثلاثة وأكثر بحضرة واحد، وهو نهي تحريم، فيحرم على الجماعة المناجاة دون واحد منهم إلا أن يأذن.
وقال المناوي: والنهي للتحريم عند الجمهور، فيحرم تناجي اثنين دون الثالث، أي: بغير إذنه إلا لحاجة.
واختلف أهل العلم في هذا النهي هل هو عام في كل الأزمان أم خاص بالسفر؟ الظاهر- والله أعلم- أنه لا فرق بين أن يكون ذلك في السفر أو الحضر، وهذا هو الذي رجحه الجمهور.
قال النووي: ومذهب ابن عمر رضي الله عنهما، ومالك وأصحابنا، وجماهير العلماء، أن النهي عام في كل الأزمان وفي الحضر والسفر.
وقال ابن العربي: الخبر عام اللفظ والمعنى، والعلة الحزن، وهي موجودة في السفر والحضر، فوجب أن يعمهما النهي جميعًا.

آداب التناجي


للتناجي- إن كان لابد منه- آداب جليلة، يجب مراعاتها، والتحلي بها، لتظل الروابط بين المسلمين قوية متينة، محكومة بأصول من الذوق الجميل والأدب الرفيع، من هذه الآداب:
1- أن يكون التناجي في طاعة الله ورضاه، لا في معصيته وسخطه. ولقد ذم الله المنافقين حين تناجوا بالإثم ومعصية الرسول، وكان ذلك يغيظ المؤمنين ويكبر عليهم، فقال الحق عز وجل: ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير {المجادلة: 8}.
ثم عمم الله عز وجل الحكم فأدخل أهل الإيمان في النهي، فقال: يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون {المجادلة: 9}.
قال القرطبي: نهى المؤمنين أن يتناجوا فيما بينهم كفعل المنافقين واليهود، فقال: "يا أيها الذين إذا تناجيتم" أي: تساررتم: "فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر" أي: بالطاعة والتقوى بالعفاف عما نهى الله عنه.
ثم بين الحق عز وجل سبب النهي، موضحًا أن نجوى اليهود والمنافقين من تزيين الشيطان وعمله، كي يحزن المسلمون ويصيبهم الغم والهم، لكن لا ضرر ولا أذى للمؤمنين إلا بمشيئة الله جل جلاله وقدره، لأنهم يكلون أمرهم إليه، ويفوضون جميع شئونهم إلى عونه، ويستعيذون به من الشيطان ومن كل شر، فقال: إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون.
قال ابن كثير: "إنما النجوى" وهي المسارة حيث يتوهم مؤمن بها سوءًا "من الشيطان" يعني: إنما يصدر هذا من المتناجين عن تسويل الشيطان وتزيينه، "ليحزن الذين آمنوا" أي: ليسوءهم، وليس ذلك بضارهم شيئًا إلا بإذن الله، ومن أحس من ذلك شيئًا فليستعذ بالله، وليتوكل على الله، فإنه لا يضره شيء بإذن الله.
2- ومن آداب التناجي أيضًا عدم الجلوس مع متناجيين ابتدأ حديثهما قبل دخول الثالث، أو كان موجودًا لكن بحيث لا يسمع كلامهما لو تكلما جهرًا، فلا يجوز له التصنت لسماع كلامهما، كما لو لم يكن حاضرًا أصلاً.
أخرج البخاري في الأدب المفرد من رواية سعيد المقبري: "مررت على ابن عمر ومعه رجل يتحدث، فقمت إليهما، فلطم في صدري، فقال: إذا وجدت اثنين يتحدثان فلا تقم معهما، ولا تجلس معهما حتى تستأذنهما، فقلت: أصلحك الله يا أبا عبد الرحمن، إنما رجوت أن أسمع منكما خيرًا". زاد أحمد في روايته: وقال: "أما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: "إذا تناجى اثنان فلا تجلس إليهما حتى تستأذن".
قال ابن عبد البر: ولا يجوز لأحد أن يدخل على المتناجيين في حال تناجيهما.
زاد ابن حجر: "ولا ينبغي للداخل القعود عندهما- ولو تباعد عنهما- إلا بإذنهما، لما افتتحا حديثهما سرًا وليس عندهما أحد، دل على أن مرادهما ألا يطلع أحد على كلامهما، ويتأكد ذلك إذا كان صوت أحدهما جهوريًا لا يتأتى له إخفاء كلامه ممن حضره، وقد يكون لبعض الناس قوة فهم بحيث إذا سمع بعض الكلام استدل به على باقيه، فالمحافظة على ترك ما يؤذي المؤمن مطلوبة وإن تفاوتت المراتب".
3- ومن آداب التناجي أنه لا يجوز لرجلين أن يتناجيا، وبين أحدهما وأحد الجالسين شقاق ونزاع.
قال ابن حجر: ويؤخذ من التعليل- أي: قوله: "أجل أن ذلك يحزنه"- استثناء صورة مما تقدم عن ابن عمر من إطلاق الجواز إذا كانوا أربعة، وهي مما لو كان بين الواحد الباقي وبين الاثنين مقاطعة بسبب يعذران به أو أحدهما فإنه يصير في معنى المنفرد.
وبعد: فهذه هي أحكام التناجي وآدابه، والتي ينبغي أن يكون المسلم على إلمام تام بها، حتى يتجنب إيذاء، إخوانه، وليكون بذلك مطبقًا لما توجبه الصحبة من الألفة والأنس وعدم التنافر، والله تعالى أعلى وأعلم، وبالله التوفيق.


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010   #2
اكاديمي vip


الصورة الرمزية سعود
سعود غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
36854 نقطة
رصيد بطاقتي
552.81 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 09-23-2011 (03:01 PM)
 المشاركات : 2,236 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يقول وليام آرثورد
إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة.

:fi_av_smiles_y_44:
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي





 
 توقيع : سعود

[CENTER][URL=http://www.up-king.com/][IMG]http://www.up-king.com/almaciat/qk7z6vmgktrgc3ipz28l.gif[/IMG][/URL][/CENTER]


رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010   #3
ادارة التدريب


الصورة الرمزية أنفاس العطاء
أنفاس العطاء غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
18364 نقطة
رصيد بطاقتي
275.46 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 03-27-2012 (03:10 AM)
 المشاركات : 1,386 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



أختي الغالية

جٌزيتِ الجنة على هذا الموضوع

بارك الله في جهودك

وجعلها في ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010   #4
أكاديمي vip


الصورة الرمزية منار
منار غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
8370 نقطة
رصيد بطاقتي
125.55 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 09-26-2011 (11:13 PM)
 المشاركات : 1,131 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي





 
 توقيع : منار

[url=http://www.tvquran.com/][img]http://www.tvquran.com/banr/tvquran_26.gif[/img][/url]


رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010   #5
اكاديمي


الصورة الرمزية وافي الجروووح

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 11-03-2010   #6
مراقبه
ربّ أنر لي قلبي بنورك


الصورة الرمزية أسماء السنية
أسماء السنية غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
20418 نقطة
رصيد بطاقتي
306.27 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 03-11-2014 (05:40 PM)
 المشاركات : 1,324 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء


 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011   #7
مشرفة


الصورة الرمزية محبه كتاب الله
محبه كتاب الله غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
13688 نقطة
رصيد بطاقتي
205.32 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 328
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 07-12-2012 (10:54 PM)
 المشاركات : 272 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك ونفع الله بك الاسلام والمسلمين


 

رد مع اقتباس
قديم 05-23-2011   #8
مدرب معتمد
إنسانه عاديه وداخلي حلمٍ كبير


الصورة الرمزية المدربه منيفه
المدربه منيفه غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
8130 نقطة
رصيد بطاقتي
121.95 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1493
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (09:09 PM)
 المشاركات : 2,266 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



جزاك الله خير ا استاذتنا الكريمه

وفعلا اصعب لحظه عندي لما يتناجى اثنين وانا اكون الثالثه مثل الاطرش في الزفه

ودي لحظتها تمسك تمسك قمم رأسيهما ..................... انتي عارفه الباقي ههههههههههههههههههه


.
.
.


يعطيك العافيه يارب


 
 توقيع : المدربه منيفه


إن علمت ولدا ً علمت فردا ً وان علمت بنتا ً علمت أمه


رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011   #9
مدير عام ونائبه المستشارة


الصورة الرمزية شمس
شمس غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
27468 نقطة
رصيد بطاقتي
412.02 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 44
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (10:31 PM)
 المشاركات : 2,479 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Indianred
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 11-26-2011   #10
أكاديمي مفكر


الصورة الرمزية روح ^_^
روح ^_^ غير متواجد حالياً
مجموع نقاطي
604 نقطة
رصيد بطاقتي
9.06 وحدة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1435
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 01-12-2012 (07:14 PM)
 المشاركات : 281 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي



جزاك الله الفردوس الأعلى


 
 توقيع : روح ^_^

-

" عندما يُغلق باب السعادة، يُفتح آخر ،
ولكن في كثير من الأحيان ننظر طويلا
إلى الأبواب المغلقة بحيث لا نرى
الأبواب التي فُتحت لنا "
* هيلين كيلر


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

تصميم وتركيب أنوار التصميم

تصميم الأيقونات والازرار والبنرات المتحركة في الاعلى
مع التطوير والبرمجه والتركيب بواسطة أبونواف لخدمات التصميم